نظريات علمية ثبت أنها خاطئة

Large

قديماً كان يُعتقد أن الأرض مركز الكون، وأنها ثابتة وأن الشمس تدور حولها، وجاء “غاليليو” وقال بعدم صحة هذه المعتقد، وعلى غرار هذا، هناك الكثير من النظريات التي كان يعتقد العلماء ذات يوم أنها صحيحة، ومع الوقت أيضاً عرفنا أنها ليست كذلك.

اقرأ أيضا :
أعظم 5 إنجازات قام بها العقل البشري
ظواهر غامضة تبحث عن تفسيرات
5 ظواهر طبيعية لا تفسير لها

Large
1

الاندماج البارد لفليشمان وبونز

تشير النظرية إلى أن تفاعلات الاندماج بين الذرات يمكن أن تتم في درجة حرارة الغرفة العادية، وهو ما كان يعني أن الاندماج النووي من الممكن حدوثه دون الحاجة لدرجة حرارة معينة وبالتالي تقليل النفايات النووية من مفاعلات الطاقة، وقد ظهرت تلك النظرية عام 1989 وعمل العديد من العلماء من كافة المجالات على تفعيلها وتأكيد صحتها لضمان الحصول على طاقة نظيفة ورخيصة، لكن الحقيقة أن الاندماج اللازم للحصول على طاقة يحتاج إلى الحرارة عالية.
Large
2

نظرية ثبات الكون

رغم إن “أينشتاين” يعد المسؤول عن أهم اكتشاف عرفه البشر فإنه كان مخطئاً حول ثبات الكون حيث كان يعتقد أن الكون ثابت في الحجم وسيظل كذلك لو مرت عليه ملايين السنين، لكن الحقيقة أن الكون يتمدد بشكل لانهائي.
Large
3

علم فراسة العقل

رغم إن هذا العلم حالياً لا يعد سوى نظرية لكنه كان أحد فروع العلوم الشهيرة المتعلقة بالعقل البشري وتنص تلك النظرية على أن وظائف ومهارات الأفراد لديها أماكن محددة بالعقل البشري ووفقاً للنظرية فإنه كلما كبر حجم العقل كلما امتلك معرفة ومعلومات أكثر، وقد عكف العلماء على دراسة العقل بناءً على تلك النظرية قديماً قبل أن يتم الإعلان عن أن حجم العقل لا علاقة له بذكاء أو مهارة الفرد.
Large
4

نظرية الفراغ الأسود

نظرية تقول إن الأطفال يولدون بلا شخصية أو ميول، وقد وضعها الفيلسوف أرسطو وبحث فيها الكثير من العلماء، لكن العلم الحديث أثبت أن الأطفال المولودين حديثاً يمتلكون ميول مبكرة عادة ما يتوارثونها عبر الجينات، إلا أن العديد من العلماء مازالوا مؤمنين بها ويتم تدريسها.
Large
5

الأثير المضيء

الأثير عبارة عن مادة ادعى العلماء أنها تنتقل في الكون عبر الضوء، ورغم إن نظرية الأثير ظهرت منذ عصر اليونانيين فإنها ظلت حتى القرن الـ19 موجودة كمادة علمية والتي لو كانت قد ثبتت صحتها لهدمت كل ما تعلمه العلماء حول الفيزياء الحديثة، إلا أنه لم يتمكن أحد من إثباتها لتصبح مجرد كلمة عامة لمواد موجودة في الفضاء غير معروف ماهيتها.
Large
6

قنوات مياه على سطح المريخ

اعتقد بعض العلماء في القرن الـ19 أن هناك ما يسمى بالقنوات المريخية على سطح كوكب المريخ عبارة عن شبكة من الوديان والأخاديد يمكن رؤيتها عبر مناظير الفلك، وقد اكتشفها عالم فلك إيطالي يدعى “جيوفاني شيبابرلي” واعتقد أنها نوع من الظواهر التي تحدث على سطح الكوكب، وبعد ذلك طور علماء فكرة القنوات للإشارة لوجود نوع غير معروف من الذكاء يعيش على الكوكب الأحمر، إلا أن تلك الفكرة لم يتم التدليل على صحتها حتى الآن.
Large
7

نظرية الفلوجيتسون

تعود فكرة تلك النظرية إلى عام 1667 وتشير إلى أن كافة المواد القابلة للاحتراق تحتوي على عنصر معروف باسم “فلوجيستون” وهو العنصر الأساسي المسبب للاحتراق، وبعيداً عن النظريات المتعلقة بالاحتراق اعتقد العلماء آنذاك أن ذلك العنصر يمكنه أن يفسر العمليات الأخرى مثل صدأ المعادن.
Large
8

نظرية تمدد الأرض

من المعروف حالياً أن الأرض مثبتة على صفائح تكتونية، إلا أن تلك الفكرة كانت غير مشهورة خلال القرن الـ20 وكان هناك العديد من العلماء اعتقدوا أن الأرض يزداد حجمها باستمرار وهو ما عرف بـ”نظرية تمدد الأرض” وكان السبب في هذا الافتراض سلسلة حيود منتصف المحيط التي تتحرك باستمرار وتنمو بشكل أكبر إلا أن العلماء أثبتوا خطأ تلك الفكرة تماماً.
Large
9

أجيال الطبيعة

رغم إن هذا يبدو جنونياً في وقتنا الحالي، فإن البشر قديماً كانوا يعتقدون في نظرية “أجيال الطبيعة” والتي تشير إلى أن الحياة يمكنها أن تبعث من أي شكل من أشكال الحياة كالطيور أو البيض أو البذور دون الحاجة للبشر، والمفاجأة أن أرسطو نفسه كان من الباحثين الرواد في تلك النظرية وشارك أفكاره مع المجتمع العلمي، وقد برر أرسطو إيمانه بتلك النظرية إلى رؤيته لديدان تخرج من جثة حيوان ميت.
Large
10

اكتشاف كوكب فولكان

فولكان كان اسم كوكب اعتقد العلماء أن يوجد في مكان ما بين الشمس وعطارد، وقد ظهرت فكرة وجوده في القرن الـ19 بناء على حسابات الرياضي “جين جوزيف” ومجموعة من العلماء فشلوا في تفسير كيفية سير كوكب عطارد في مساره حول الشمس، وبرروا الأمر بوجود شيء ما مثل كوكب أو قمر يعمل كقوة جذب في تلك المنطقة وبالطبع تم اكتشاف خطأ تلك الفكرة بعد ذلك.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: